لا يسمح لغير الرويبضة والخنفشارين بالمشاركة


 
الرئيسيةرفع الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
  الشيخ حذافة الشاطبى يرحب بالضيف الرويبضى الكبير كمال البنا 
 ترقبوا مسابقة الرويبضة الكبرى ذات الجوائز القيمة

شاطر | 
 

 إثبات قانون السببية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن رشد
رويبضى مبتدئ
رويبضى مبتدئ
avatar

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

مُساهمةموضوع: إثبات قانون السببية   السبت مايو 23, 2009 12:10 pm

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?p=130127#post130127

كنت قد شرعت فى كتابة بحث فلسفى منذ بضعة أعوام ، ووضعت خطة له فى إثبات قانون السببية ، ولكننى لم أتمه ، وعلى طريقتى فى كتابة البحوث ، أننى أبدأ بكتابة المقدمة ثم أشرع فى صلب الكتاب ، على خلاف المعهود ، فكانت هذه المقدمة التمهيدية المبسطة لهذا البحث أنشره لعل فيه صغير فائدة ..
لقد شاهدنا معاقل الإلحاد تطل علينا مكشرة عن أنيابها ، وسمعنا أبواق الإلحاد فى أماكن بددا وبلاد عددا ، بغطرسة غير معهودة ومعاندة غير مسبوقة ، تستنكر الخالق المصور البارىء البديع .
مع أن هذه المعاقل الإلحادية – سبحان الله – بها المعامل التى تطعن فى عقيدتها ومعتقداتها الكفرية الشركية الإلحادية ، بنفس الأيادى : الكفرية – الشركية – الإلحادية والتى اسميها : بمعامل الإيمان – أجل معامل الإيمان – الإيمان بإنتاج غير إيمانى بل يحاربه – إنهم يصطنعون الإيمان – إن صح التعبير – أو يصطنعون أسبابه الموجبه له بأيديهم ، مع عدم اعترافهم له ولا انتفاعهم به ، ولا اتخاذهم منه العبرة والعظة ...
والشمس بلغة العلم تسمى نواة ، والكواكب تسمى إلكترونا ، والوحدة المكهربة تسمى بروتونا ، والوحدة غير المكهربة تسمى نيترونا ، والنواة بإلكتروناتها الدائرة تسمى الذرة .
وبعد : فكان هذا تمهيد لذا البحث التالى عن السببية ، ونحن فيه نثبت مبدأ السببية ونرد على إلحاد الفريق الأول من الماديين ، الذين ينكرون قانون السببية ، ونحن بإثباتنا لقانون السببية بشكله الكلى ودلالاته على ثبوت مسبب لهذا العالم ، فإنه يثبت بالضرورة الرد على الفريق الثانى من الطبيعيين الذين أثبتوا مبدأ السببية وأخطأوا فى نسبة الفاعل المسبب ، ولأن هذا القول فى حقيقته ينطوى على إنكار السببية لبطلان أن تكون الطبيعة سببا ومسببا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلم الصارم
رويبضى مبتدئ
رويبضى مبتدئ
avatar

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: إثبات قانون السببية   السبت مايو 23, 2009 12:26 pm

في مقابل السببية التي تنطلق من المخلوقات للاستدلال على وجود الله تعالى،فهناك نظرية أخرى تستدل بوجود الله على الكائنات،و هي نظرية الفيض الؤسسة على قاعدة أفلوطينية و مواد أرسطية،و أصحاب هذه التظرية يعتقدون بأن الله ما أن وجد الا و فاض عنه الكون،و هذا الكون انما يفيض عنه من غير حدوث(خلق) بل ما أن يتأمل الله نفسه الا و يفيض عنه العقل الأول كما يفيض العطر من الزهر و البرد من الثلج و الحرارة من النار..ثم هذا العقل الأول ما أن يعقل ذات الاله حتى يفيض عنه عقل ثاني و اذا عقل نفسه فاضت عنه مجرة،و هكذا تتسلسل العقول الى أن يفيض العقل العاشر أو العقل الفعال،و هذا الأخير هو الذي يعطينا الأسطقسات أو المواد الأربعة الماء و الهواء و النار و الماء التي تتكون منها أجسام العالم السفلي،و اذا كان تسلسل الكائنات العلوية تنازلي أي من الأعظم الى من هو دونه فانه على العكس في العالم السفلي نجد أن أرقى الكائنات آخر ما يتشكل و هو الانسان بعد الحيوان و النبات و الجمادات..
فهذه الرؤية الأنطولوجية للكون التي قالها بها أبو نصر الفارابي بعد أن أدخل عليها تعديلات حيث جعل العقول عشرة بينما أرسطو يقول بوجود أكثر من أربعين عقل كانت محاولة للتوفيق بين الفلسفة اليونانية التي ترى أن "لاشئ من لا شئ " و الرؤية الدينية التي تقول بالخلق من العدم..
و محاولة كذلك للجمع بين القول بقدم العالم و حدوثه لكونه ينطلق من مسلمة توافق الدين و الفلسفة و أن ما في الدين مثالات لما في القلسفة و أن الاختلاف في طريقة العرض و الصياغة فالدين يعتمد الأسلوب الخطابي الجدالي بينما الفلسفة تعتمد الأساليب البرهانية،حيث اعتبر الفارابي الله قديم بذاته و العالم قديم بالزمان لا بالذات لأنه حادث و الحادث يحتاج الى علة توجده،و شبه ذلك بحركة الخاتم في اليد،فاذا تحركت اليد يتحرك معها الخاتم لكن لولا حركة اليد لما تحرك الخاتم،و مثل كذلك بتلازم حركة الانسان و ظله و أيضا بنور الشمس و الشمس...
اذن فهذه النظرية الفلسفية صالحة ليصفق بها الملحد الذي بختزل مهمته في انكار الخالق جل اسمه في اثبات قدم العالم،فالمنظومة الفلسفية تجمع بين القول بقدم العالم و اثبات الباري،و أفلاطون يرى كذلك أن الله ليس سوى صانع للعالم من مادة أزلية و هي الهيولي،اذن هو الآخر يقول بقدم المادة مغ اثبات الصانع و أرسطو كذلك يرى أن الله مجرد محرك لعالم قديم بعقله دون أن يتحرك..اذن قدم العالم لا يستلزم القول بعدم وجود الخالق داخل المنظومة الفلسفية على الأقل..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيه
رويبضى نشط
رويبضى نشط
avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إثبات قانون السببية   الأحد مايو 24, 2009 5:21 am

إيه ده كله يا جماعة ده باين عليكم فلاسفة تقال جدا .
خدونا على جناحكم وفهمونا حاجة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حذافة الشاطبى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إثبات قانون السببية   الأحد مايو 24, 2009 6:04 am

أرحب بالإخوة الفلاسفة .
هكذا تكون الكتابة وإلا فلا .
يعنى القلم الصارم وابن رشد مع التخنين وناجى سلهب يبقى عندنا أربع فلاسفة كبار فى الساحة شىء يشرف .
أرجو أن تكثروا من هذه المشاركات من العيار الثقيل حتى نوهم الخصوم ونرعبهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rowaibeda.ahlamontada.net
مجوجل
رويبضى هجاص
رويبضى هجاص
avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: إثبات قانون السببية   الخميس يونيو 04, 2009 1:27 pm

كلام فلسفى من العيار الثقيل ، والدليل أنى لم أفهم شيئا وأتمنى أن نشاهد مثل هذه الموضوعات القوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثبات قانون السببية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع عن الفشل ادخلووووااااا بسرعه
» التسمم الغذائي
» برغل بالبندورة
» شرح كيف تعرف الي حاط الظهور دون اتصال <<<< من مجهودي وعملي
» فوائد السباحة للجسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحة الرويبضة  :: الأقسام العامة :: ساحة أمور العامة-
انتقل الى: